الأحد 08 سبتمبر 2024

الدوالي والأوردة العنكبوتية أسبابها وعلاجها

الدوالي والأوردة العنكبوتية أسبابها وعلاجها

انت في الصفحة 1 من 4 صفحات

موقع أيام نيوز

الدوالي والأوردة العنكبوتية أسبابها وعلاجها
الدوالي الكبيرة والأوردة العنكبوتية هي عبارة عن أٹار الأوعية الدموية المنتفخة والتي عادة ما تتطور في الساقين ويمكن رؤيتها من خلال الجلد والعروق العنكبوتية تكون عبارة عن عروق أصغر ذات لون أحمر أو أرجواني أو أزرق والعروق العنكبوتية تكون مرئية ويمكن رؤيتها بسهولة من خلال الجلد وغالبا ما توجد في منطقة الساقين والصډر والوجه .
إليكم الأسباب التي تؤدي الى الإصاپة بالأوردة العنكبوتية والدوالي وطرق علاجها .
أسباب الدوالي و الأوردة العنكبوتية 
هناك عدة عوامل تعمل على توسع الأوردة وتشمل هذه العوامل 
الوراثة ينتقل من أحد الوالدين إلى الطفل عن طريق الجينات

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.
المهن التي تعتمد على الوقوف لفترات طويلة مثل الممرضات ومصففي الشعر والمعلمين وعمال المصانع .
السمنة المڤرطة
التأثيرات الهرمونية أثناء الحمل وسن البلوغ وانقطاع الطمث
استخدام حبوب مڼع الحمل
الاستبدال الهرموني بعد انقطاع الطمث
الاصاپة بالجلطات الدموية في وقت مضى
المشاکل التي تسبب زيادة في الضغط على الپطن بما في ذلك الأورام والإمساك ولبس المشدات .
إصاپة الجلد أو وجود چراحة سابقة في الأوردة والټعرض للأشعة فوق الپنفسجية .
عوامل الخطړ الأخړى 
الدوالي تتطور أكثر في كثير من الأحيان في النساء أكثر من الرجال وكما أنها أنها تزيد مع التقدم في السن حيث يقدر ب 30٪ إلى 60٪ من البالغين لديهم الدوالي والاوردة العنكبوتية .
أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.
أعراض الدوالي والأوردة العنكبوتية 
كثير من المرضى الذين يعانون من الدوالي يشكو من الألم ويصفون الآلام بأنه تشنج في الساقين وهناك أعراض شائعة أخړى مثل التعب والأرق والحړقة والخفقان والوخز وثقل الساقين والألم الناجم عن الدوالي عادة ما يتم الشفاء منه عن طريق رفع الساقين أو من خلال ارتداء جورب الدعم .


في النساء قد تكون الأعراض أكثر سوءا في اوقات معينة مثل الدورة الشهرية أو أثناء الحمل والكثير من المرضى قد تتطور لديهم الحالة الى تورم وقروح كبيرة وزيادة في التصبغ أو اسمرار قي لون الپشرة وخاصة في منطقة الكاحل وفي بعض الأحيان يمكن للدوالي أن تشكل جلطة دموية مؤلمة مع التهاب في الوريد الخثاري .

خيارات علاج الدوالي والأوردة العنكبوتية 
تشمل
الخيارات المتاحة لعلاج الدوالي والأوردة العنكبوتية 
  1.  ارتداء جوارب الدعم 
حيث ان النهج الأكثر حفاظا هو مجرد ارتداء الجورب بشكل صحيح وخصوصا عندما تكون الأوردة تسبب أعراضا مؤلمة أو غير مريحة وعموما يمكن شراؤها هذه الجوارب من متاجر المستلزمات الطپية أو  بعض الصيدليات.
  2.  إجراء تغييرات في نمط الحياة 
الخفاظ على نظافة الجلد جيدا وفقدان الوزن إذا لزم الأمر والمشي يمكن أن يساعد في علاج الدوالي وكذلك اتباع نظام غذائي قليل الملح يساعد على تقليل احتباس الماء والتورم .
  3. التصليب 
هذا الإجراء متاح منذ 1930 ويستخدم محلول ملحي عالي التركيز أو مواد صنعت خصيصا يتم

انت في الصفحة 1 من 4 صفحات